الشرخ الشرجي يعني تمزق أو قطع الغشاء المخاطي المبطن للقناة الشرجية والمحيط بالعضلة العاصرة، وتؤدي الإصابة به إلى معاناة المريض العديد من الأعراض المزعجة، لذلك قررنا اليوم تقديم المزيد من المعلومات المفيدة عن هذا الموضوع، وتوضيح اعراض الشرخ الشرجي والأسباب المؤدية إلى ظهورها.

ما اسباب الشرخ الشرجي؟

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور اعراض الشرخ الشرجي، منها:

• البراز الصلب

مرور براز صلب من خلال فتحة الشرج قد يؤدي إلى الإصابة بالشرخ الشرجي. ويتكون البراز الصلب نتيجة نقص كمية السوائل التي يحصل عليها الشخص خلال اليوم، إضافة إلى اعتماده على تناول وجبات تحتوي على كمية قليلة من الألياف.

• الخضوع لجراحة سابقة في منطقة الشرج

خضوع المريض لجراحة سابقة في منطقة الشرج قد يؤدي إلى تندب تلك المنطقة، ما يزيد الضغط على العضلة العاصرة، ويؤدي إلى الإصابة بالشرخ الشرجي.

• التشوهات الخلقية في منطقة الشرج

التشوهات الخلقية الموجودة بمنطقة الشرج من أشهر أسباب ظهور اعراض الشرخ الشرجي، فنجد أن أفراد عدة يعانون مشكلة تضخم العضلة العاصرة وزيادة قوة انقباضها، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الضغط الواقع على الغشاء المخاطي في أثناء عملية الإخراج، ما يؤدي إلى تمزقه.

• الإمساك المزمن

تُسبب الإصابة بالإمساك المزمن زيادة احتمالية معاناة البعض مشكلة الشرخ الشرجي بطريقتين، فالإمساك يؤدي إلى تَكَوُن البراز الصلب، ويزيد الضغط (الحزق) في أثناء عملية الإخراج، ما يسبب تمزق الغشاء المخاطي.

• الإسهال المزمن

إصابة الشخص بالإسهال المزمن يجعل الغشاء المخاطي رقيقًا، ما يزيد سهولة تمزقه.

• نقص التدفق الدموي لمنطقة الشرج

يؤدي نقص التدفق الدموي لمنطقة الشرج إلى انخفاض قدرة الغشاء المخاطي على التجدد، فيتعرض للجفاف، ويُصاب المريض بالشرخ.

• أسباب أخرى

توجد العديد من العوامل غير الشائعة التي تزيد احتمالية الإصابة بالشرخ الشرجي، منها:

• الإصابة بأمراض التهاب الأمعاء، مثل مرض كرون، ومرض التهاب الأمعاء التقرحي.
  • ممارسة الجنس الشرجي.
  • الإصابة بسرطان الشرج.
  • فيروس نقص المناعة البشرية، والأمراض المنقولة جنسيًا.
  • مرض السل (الدرن).
  • مرض الزهري.
  • فيروس الهربس.
  • تكرار الولادة الطبيعية.

اعراض الشرخ الشرجي

أشهر اعراض الشرخ الشرجي هو الشعور بالألم في منطقة الشرج في أثناء عملية الإخراج (التبرز)، أو خلال الحركة المعوية التقليدية، ويستمر ذلك الألم لمدة دقائق بعد انتهاء التبرز، وقد يستمر لعدة ساعات.

وبسبب الشعور بالألم يخاف المريض من التبرز، الأمر الذي يزيد الوضع سوءًا نتيجة تراكم بقايا الطعام في الجهاز الهضمي، ومن ثَم الإصابة بالإمساك، ما يؤدي إلى زيادة حدة الألم، وتفاقم المشكلة.

وتقتصر أعراض الشرخ البسيط على الألم فقط، إلا أن الحالات الأكثر تقدمًا قد تُسبب معاناة المرضى مزيدًا من الأعراض التي تتضمن:

• النزيف الناتج عن تمزق الغشاء المبطن لمنطقة الشرج وتمزق الأوعية الدموية المغذية له.
  • الشعور بحكة شديدة بمنطقة الشرج.
  • تهيج منطقة الشرج واحمرارها بسبب إصابتها بالالتهاب.

ويتضمن التشخيص فحص المريض بدنيًا، فيظهر الشرخ واضحًا في فتحة الشرج، ويلاحظ الطبيب وجود نتوء جلدي بجوار الشرخ مباشرة.

أعراض إهمال علاج الشرخ الشرجي

إهمال علاج اعراض الشرخ الشرجي وحل المشكلة يتسببان في تدهور حالة المريض ومعاناته بعض المضاعفات، أهمها:

• تحول الشرخ الشرجي الحاد إلى مزمن عند فشل العلاج أو إهماله لمدة تزيد عن 8 أسابيع، وفي تلك الحالة لا يكتفي الطبيب بوصف الأدوية من علاج الشرخ الشرجي، إنما يضطر للتدخل جراحيًا باستخدام الليزر.
  • تكرار الإصابة بالشرخ الشرجي.
  • التهاب الشرخ ووصول الالتهاب للعضلة العاصرة، وينتج عن ذلك انقباض تلك العضلة العاصرة الذي يزيد من مساحة الشرخ، ويحد من فرص التئامه.

طرق علاج الشرخ الشرجي

توجد عدة طرق لعلاج الشرخ الشرجي، أهمها:

• العلاج الدوائي

يعمل العلاج الدوائي على علاج اعراض الشرخ الشرجي، خاصة الألم، عن طريق تناول المريض الأدوية الملينة للبراز التي تحد من تصلبه، وتحميه من الإصابة بالإمساك، كما قد يصف الطبيب بعض الأدوية المسكنة للحد من الشعور بالألم.

• علاج الشرخ الشرجي بالليزر

تعد عملية الشرخ الشرجي بالليزر إحدى أفضل الوسائل العلاجية للمشكلة، وهي تجرى عن طريق توجيه أشعة الليزر إلى العضلة العاصرة لتصغير حجمها، ما يخفف الضغط على جانبي الشرخ، ويسهل من عملية التئامه، وقد وقد يحتاج المريض إلى أكثر من جلسة علاجية بالليزر للتخلص من المشكلة نهائيًا.

ويسهم الليزر في خفض معدل التدفق الدموي المغذي للشرخ، ويحد من عودة الإصابة من جديد مقارنة بالوسائل العلاجية الأخرى.

كيف يمكن الوقاية من الإصابة بالشرخ الشرجي؟

ينصح الدكتور أحمد سامي باتباع الإرشادات التالية التي قد تسهم في الوقاية من المشكلة، وتجنب معاناة اعراض الشرخ الشرجي:

• عدم تجاهل علاج الإمساك أو الإسهال عند الإصابة بأي منهما، واستشارة الأطباء المختصين.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات، والحد من تناول الأطعمة الصلبة.
  •  شرب كميات كبيرة من السوائل على مدار اليوم.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الحرص على جفاف منطقة الشرج.
  • عدم تأخير التبرز عند الحاجة.

يسعد فريق عمل عيادة الدكتور أحمد سامي باستقبال كافة استفساراتكم وطلبات حجز موعد للحصول على الاستشارة الطبية الدقيقة، عبر اتصالكم بالأرقام الموضحة في موقعنا الإلكتروني. تمنياتنا للجميع بالصحة والسلامة.

“اقرا ايضا”

علاج الناسور الشرجي