الناسور العصعصي مرض شائع الحدوث بين الرجال أكثر من النساء، خاصة من هم في عمر الشباب، وهو أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين تعتمد طبيعة عملهم على الجلوس المتواصل مثل السائقين. فترى ما هو الناسور العصعصي؟ وما هي أعراضه وأنواعه وطرق علاجه؟ خلال هذا المقال سوف نجيبك عن جميع تلك التساؤلات.

ما هو الناسور العصعصي؟

الناسور العصعصي -أو ما يطلق عليه الناسور الشعري- عبارة عن مرض جلدي يظهر على شكل كيس ممتلئ بالشعر في منطقة أسفل الظهر، وسرعان ما يتعرض هذا الكيس للعدوى، فتخرج منه إفرازات كريهة الرائحة وصديد، وأحياناً تظهر بعض الإفرازات الدموية.

وترجع الإصابة بالناسور العصعصي إلى العديد من الأسباب، أهمها:

  • التغيرات الهرمونية في أثناء مرحلة البلوغ التي ينتج عنها زيادة نمو الشعر خاصة في منطقة العصعص (أسفل الظهر).
  • الجلوس لفترات طويلة.
  • زيادة الوزن.
  • ارتداء ملابس ضيقة تولد احتكاكًا مستمرًا مع شعر الجلد الموجود في منطقة العصعص.
  • وجود تاريخ عائلي من الإصابة بالناسور العصعصي

وفي بعض الأحيان يُصاب الأشخاص بهذا المرض عندما يقوم الشعر الكثيف باختراق الجلد في منطقة العصعص وينمو إلى الداخل، فيقوم الجهاز المناعي بمهاجمة هذا الشعر على أنه جسم غريب موجود في هذه المنطقة، الأمر الذي ينتج عنه تكون الكيس الشعري (الناسور العصعصي).

أعراض الناسور العصعصي

تختلف أعراض الناسور العصعصي بحسب درجة الإصابة وشدتها، فهناك العديد من الأشخاص لا تظهر عليهم أي أعراض سوى بعض التورم في منطقة أسفل الظهر، ولكن بمجرد إصابة الكيس الشعري بالعدوى، يعاني مرضى الناسور العصعصي العديد من الأعراض المزعجة، أبرزها:

  • ألام شديدة في منطقة أسفل الظهر تزداد عند الجلوس أو الحركة.
  • ظهور كيس منتفخ ومتهيج في منطقة أسفل الظهر.
  • التهاب واحمرار الجلد في منطقة العصعص.
  • ظهور عدة فتحات في الجلد (يطلق عليها فتحات الناسور).
  • خروج إفرازات كريهة الرائحة مصحوبة بالدم أو الصديد من فتحات الناسور.
  • ظهور بعض الشعر السميك في منطقة العصعص.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

وبعد أن أجبنا عن سؤال “ما هو الناسور العصعصي؟” وذكرنا أشهر أعراضه، قد يخلط الكثير من الأشخاص بين أعراض الناسور العصعصي وشكله، وبعض الأمراض الأخرى التي تصيب هذه المنطقة كالناسور الشرجي، لذا سنوضح فيما يلي شكل الناسور العصعصي في بداية الإصابة، ونُبين لكم الفرق بينه وبين الناسور الشرجي.

ما الفرق بين شكل الناسور العصعصي والناسور الشرجي؟

يظهر الناسور العصعصي في بدايته على شكل فتحة صغيرة في الجلد في منطقة أسفل الظهر، وسرعان ما تتطور الحالة وتصاب هذه المنطقة بالعدوى. ويتسبب ذلك في امتلاء هذه الفتحة بالسوائل ذات الرائحة الكريهة والصديد، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة عند الحركة أو الجلوس.

أما عن الناسور الشرجي، فهو مختلف تماماً عن الناسور العصعصي، فالناسور الشرجي يظهر في الأنسجة المحيطة بفتحة الشرج، حيث تمتلئ هذه الأنسجة بالصديد، وتسبب تورمًا واحمرارًا وحكة حول فتحة الشرج، إلى جانب بعض آلام الشديدة في أثناء التبرز.

  • شكل الناسور في بدايته بالصور

كي تتضح الصورة بشكل أكبر للقارئ فيما يخص إجابة سؤال “ما هو الناسور العصعصي؟” سنعرض بعض الصور التي تصف شكل الناسور العصعصي في بدايته (أي في بداية ظهوره)، وحتى تَكَوّن الخراج أو الكيس الشعري.

شكل الناسور يظهر الناسور العصعصي على شكل احمرار وبروز بسيط في منطقة أسفل الظهر في بداية الإصابة

الناسوريظهر الناسور العصعصي بعد تطور الإصابة كفتحة صغيرة في الجلد، ثم تمتلىء هذه الفتحة بالصديد والسوائل

ما أنواع الناسور العصعصي؟

بعد أن أجبنا عن سؤال “ما هو الناسور العصعصي؟” وأوضحنا أسباب هذا المرض وأعراضه، ينبغي توضيح أنواع الناسور العصعصي وما يميز كل نوع عن الآخر عند التشخيص، فهناك نوعان من الناسور العصعصي، هما:

الناسور العصعصي الحاد

في حالة الإصابة بالناسور العصعصي الحاد يظهر كيس الشعر تحت الجلد دون ظهور أي أعراض على المري، ثم يلتهب ذلك الكيس الشعري مما يؤدي إلى ظهور فتحة في الجلد يخرج عن طريقها الصديد والدم أحياناً، ويصاحبه تلك المشكلة الشعور بالألم الشديد عند الجلوس أو الحركة.

لذا قد يلجأ الأطباء في البداية إلى عمل شق صغير في الكيس الشعري وتفريغ جميع السوائل الموجودة داخله، ثم وصف بعض المضادات الحيوية، ولكن عادة لا ينجح الأمر ويضطر الطبيب إلى إجراء تدخل جراحي.

الناسور العصعصي المزمن

في حالة الإصابة بالناسور العصعصي المزمن، تظهر فتحات متعددة في جلد المريض، وقد يكون هناك أكثر من كيس شعري تحت الجلد، لذا يلجأ الأطباء في هذه الحالة إلى التدخل الجراحي لتنظيف الناسور ثم غلق هذه الفتحات.

المزيد من التفاصيل عن وسائل علاج الناسور العصعصي

تختلف طرق علاج الناسور العصعصي بحسب نوع الناسور وشدة الأعراض المصاحبة له، فهناك 3 طرق لعلاج الناسور العصعصي:

علاج الناسور العصعصي عن طريق تصريف الكيس الشعري

يلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة في حالات الناسور العصعصي الحادة -كما أوضحنا مُسبقًا-، وهي طريقة تعتمد على صُنع شق صغير في الكيس الشعري وتصريف جميع السوائل الموجودة بداخله، ومن ثمّ حقن بعض المواد التي تساعد على تقليص حجمه، ووصف بعض المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب للمريض.

وقد لا تجدي هذه الطريقة نفعاً مع بعض الحالات، وتتكرر الإصابة بالناسور العصعصي من جديد لذا يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي.

علاج الناسور العصعصي بالجراحة

يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي في حالات الناسور العصعصي المزمنة والمتطورة التي لم تستجب للعلاج، وخلال تلك الجراحة يُزيل الطبيب الناسور والأنسجة المحيطة به من أجل تنظيف المنطقة من الصديد والشعر الزائد.

أما بعد العملية، يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية والأدوية التي تسرع التعافي وتُساعد على التئام جروح العملية.

وعادةً لا يفضل الأطباء اللجوء إلى التدخل الجراحي العميق، نظرًا لخطورة المضاعفات الناتجة عنه، والتي قد تشمل تلف عضلات الشرج، والإصابة بالسلس البرازي.

عملية الناسور العصعصي بالليزر

تُعد عملية الناسور العصعصي بالليزر أحدث وأفضل الوسائل المستخدمة في علاج الناسور العصعصي المزمن، فباستخدام أشعة الليزر يستطيع الطبيب كيّ الناسور وتقليص حجمه، وإزالة جميع الأنسجة التالفة الموجودة في المنطقة.

وقد ساعدت تلك التقنية الحديثة على تفادي جميع المضاعفات الناتجة عن التدخل الجراحي وتقصير مدة الاستشفاء.

وختاماً نتمنى أن نكون قد أجبنا عن سؤال “ما هو الناسور العصعصي؟” بوضوح، وإذا رغبتم في الخضوع للكشف وتلقي الاستشارة الطبية بخصوص أمراض الشرج المختلفة، ندعوكم للتواصل مع فريق عمل عيادة الدكتور أحمد سامي عبر الأرقام الموجودة أمامكم في موقعنا الإلكتروني.

اقرا ايضا :-
تكلفة الناسور العصعصي

علامات شفاء الناسور العصعصي
أضرار الناسور العصعصي

تجربتي مع الناسور العصعصي